الأحد، 24 ديسمبر 2017

اداب الطريق


إن الطريق هو ملك للعامة وللمجتمع أكمل ولا بد من إعطاء الطريق حقه والتقيد بكثير من الآداب ومنها :

- بداية ومن الأمور التي تعتبر بالغة الأهمية في عصرنا الحالي التقيد بتعاليم القيادة ، وعدم الإسراع والإستهتار بأرواح الناس ، والتقيد بالإشارات الضوئية ،وربط حزام الأمان ،

وعدم إستخدام الزامور المبالغ فيه وإستخدامه للحالات الضرورية ، وعدم فتح المذياع أو موسيقى بصوت مرتفع فكل هذه الأمور قد تسبب الإزعاج للغير ، وتطبيقها يؤدي إلى إنتشار الأمان والحد من الكوارث والمصائب التي قد تسببها الحوادث والسرعة الزائدة ومخافة القوانين بشكل عام .

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjcL9imdP55ovcBXEaHnTgTxzOR2CT7R64oESIgJeFQxt7JytomYagGVD0q3Oiig_7au0bQPjF1Vg4JDn1Myk4KiUQzXJng2tqziY3dVmW4a00yQ5e-hwvighfTadoPQi6FRNEIgct79c8m/s1600/%25D8%25A7%25D8%25A7%25D9%2586.png

- أن يقوم المشاة أو الأطفال بلعبور من االمكان المخصص للمشاة والإلتزام بالقواعد . - مساعدة المسنين وكبار السن في قطع الشارع وإوصالهم لبر الأمان أو معاونتهم في حمل بعض مشترياتهم .

- خفض الصوت أثناء الكلام وعدم التحدث بصوت عال أو الضحك بصورة ملفتة تشد إنتباه الجميع فالصوت الهادئ هو سر من أسرار الثقة بالنفس .

- غض البصر وهو من الأمور المهمة التي تعمل على زيادة الأمان كما أنها تعمل على التحصين وعدم الوقوع في الخطيئة والرذائل .

- دعوة لكل الشباب بعدم المعاكسة في الشارع وقول بعض الكلمات الخادشة للحياء والإلتزام بما يرضي الله ورسوله .

- إبعاد الأذى عن الناس وكفاية شرهم وتوفير سبل الراحة لهم في المتنزهات .

- إماطة الأذى عن الطريق وعدم رمي أي مهملات أو نفايات قد تؤذي الآخرين .

- الحفاظ على نظافة الطريق فهو ملك للجميع والإهتمام بهذا الأمر يدل على النظافة الشخصية أولا فيجب عدم رمي القمامة أو المهملات في الشوارع والمساعدة على إبقائها نظيفة .



- إفشاء السلام كما أوصانا رسولنا الكريم حتى تسود المحبة وتذهب الضغينة ويزول الحقد .

- عدم الشتم والتلفظ بألفاظ مسيئة للأخلاق وتؤذي مسامع الآخرين .

- عدم السخرية والإستهزاء بالآخرين .


إن قواعد وآداب المرور كثيرة ولا حصر لها وهي تنبع من قلب كل مسلم غيور على وطنه ولأن يراه دائما نحو الأمام ، وما علينا أن نعتبر الطريق هو ملكنا الشخصي لكي نحافظ عليه ونلتزم بأدابه كما نلتزم ببيوتنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق